فصل: إعراب الآية (20):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (15):

{فَالْيَوْمَ لا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَلا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْواكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (15)}.
(فَالْيَوْمَ) الفاء استئنافية واليوم ظرف زمان (لا) نافية (يُؤْخَذُ) مضارع مبني للمجهول (مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل (فِدْيَةٌ) نائب فاعل (وَلا مِنَ الَّذِينَ) معطوف على ما قبله (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مَأْواكُمُ النَّارُ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (هِيَ مَوْلاكُمْ) مبتدأ وخبره (وَبِئْسَ) ماض جامد لإنشاء الذم (الْمَصِيرُ) فاعله.

.إعراب الآية (16):

{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَما نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلُ فَطالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ (16)}.
(أَلَمْ يَأْنِ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، (أَنْ تَخْشَعَ) مضارع منصوب بأن (قُلُوبُهُمْ) فاعله، والمصدر المؤول فاعل يأن (لِذِكْرِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَما) اسم موصول معطوف على ما قبله (نَزَلَ) ماض (مِنَ الْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة (وَلا) نافية (يَكُونُوا) مضارع ناقص واسمه والجملة معطوفة على تخشع (كَالَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر يكونوا (أُوتُوا الْكِتابَ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل ومفعوله الثاني (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل (فَطالَ) معطوف على أوتوا (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الْأَمَدُ) فاعله.
(فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَكَثِيرٌ) مبتدأ (مِنْهُمْ) متعلقان بكثير (فاسِقُونَ) خبر والجملة حال.

.إعراب الآية (17):

{اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (17)}.
(اعْلَمُوا) أمر وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (أَنَّ اللَّهَ) أن واسمه لفظ الجلالة (يُحْيِ) مضارع فاعله مستتر (الْأَرْضَ) مفعوله والجملة خبر أن (بَعْدَ) ظرف زمان (مَوْتِها) مضاف إليه وأن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلموا (قَدْ) حرف تحقيق (بَيَّنَّا) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (الْآياتِ) مفعول به، (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل.

.إعراب الآية (18):

{إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ (18)}.
(إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ) إن واسمها (وَالْمُصَّدِّقاتِ) معطوف على المصدقين (وَأَقْرَضُوا) ماض وفاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة على معنى الفعل في المصدقين (قَرْضاً) مفعول مطلق (حَسَناً) صفة (يُضاعَفُ) مضارع مبني للمجهول (لَهُمْ) جار ومجرور قام مقام نائب الفاعل والجملة الفعلية خبر إن (وَلَهُمْ) خبر مقدم (أَجْرٌ) مبتدأ مؤخر (كَرِيمٌ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (19):

{وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَداءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (19)}.
(وَالَّذِينَ) حرف استئناف ومبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَرُسُلِهِ) معطوف على لفظ الجلالة (أُولئِكَ) مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل لا محل له (الصِّدِّيقُونَ) خبر أولئك والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين.. استئنافية لا محل لها (وَالشُّهَداءُ) معطوف على الصديقون (عِنْدَ) ظرف مكان مضاف (رَبِّهِمْ) مضاف إليه، (لَهُمْ) خبر مقدم (أَجْرُهُمْ) مبتدأ مؤخر (وَنُورُهُمْ) معطوف على ما قبله والجملة الاسمية خبر ثان لأولئك (وَالَّذِينَ) حرف استئناف ومبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (وَكَذَّبُوا) معطوف على كفروا (بِآياتِنا) متعلقان بكفروا (أُولئِكَ أَصْحابُ) مبتدأ وخبره (الْجَحِيمِ) مضاف إليه والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (20):

{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكاثُرٌ فِي الْأَمْوالِ وَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَباتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَراهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوانٌ وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ مَتاعُ الْغُرُورِ (20)}.
(اعْلَمُوا) أمر وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (أَنَّمَا) كافة ومكفوفة (الْحَياةُ) مبتدأ (الدُّنْيا) صفة (لَعِبٌ) خبر (وَلَهْوٌ) معطوف على لعب (وَزِينَةٌ وَتَفاخُرٌ) معطوفان أيضا وأن وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي اعلموا (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان (وَتَكاثُرٌ) معطوف على ما قبله (فِي الْأَمْوالِ) متعلقان بتكاثر (وَالْأَوْلادِ) معطوف على الأموال (كَمَثَلِ) متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف (غَيْثٍ) مضاف إليه (أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَباتُهُ) ماض ومفعوله وفاعله والجملة صفة غيث (ثُمَّ) حرف عطف (يَهِيجُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَتَراهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (مُصْفَرًّا) حال.
(ثُمَّ) حرف عطف (يَكُونُ) مضارع ناقص اسمه مستتر (حُطاماً) خبره والجملة معطوفة على ما قبلها (وَفِي الْآخِرَةِ) خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (شَدِيدٌ) صفة والجملة استئنافية لا محل لها (وَمَغْفِرَةٌ) معطوف على عذاب (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بمغفرة (وَرِضْوانٌ) معطوف على مغفرة (وَمَا) الواو حرف عطف وما نافية (الْحَياةُ) مبتدأ (الدُّنْيا) صفة (إِلَّا) حرف حصر (مَتاعُ) خبر مضاف (الْغُرُورِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (21):

{سابِقُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُها كَعَرْضِ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21)}.
(سابِقُوا) أمر وفاعله (إِلى مَغْفِرَةٍ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمغفرة والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَجَنَّةٍ) معطوف على مغفرة (عَرْضُها) مبتدأ (كَعَرْضِ) جار ومجرور خبر مضاف (السَّماءِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السماء والجملة صفة جنة (أُعِدَّتْ) ماض مبني للمجهول والجملة صفة ثانية لجنة (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَرُسُلِهِ) معطوف على باللّه (ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ) مبتدأ وخبره ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها (يُؤْتِيهِ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (مِنْ) مفعوله الثاني (يَشاءُ) مضارع والجملة صلة وجملة يؤتيه حال (وَاللَّهُ ذُو) مبتدأ وخبره (الْفَضْلِ) مضاف إليه (الْعَظِيمِ) صفة الفضل والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (22):

{ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22)}.
(ما) نافية (أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ) ماض فاعله مصيبة على اعتبار من زائدة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ) معطوف على في الأرض (إِلَّا) حرف حصر (فِي كِتابٍ) حال (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بمحذوف حال (أَنْ نَبْرَأَها) مضارع منصوب بأن والها مفعوله والفاعل مستتر وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة.
(إِنَّ ذلِكَ) إن واسمها (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بيسير (يَسِيرٌ) خبر إن والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (23):

{لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ (23)}.
(لِكَيْلا) اللام حرف جر وكي حرف مصدري ونصب ولا نافية (تَأْسَوْا) مضارع منصوب والواو فاعله والمصدر المؤول من كي والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف (عَلى ما) متعلقان بالفعل (فاتَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة، (وَلا تَفْرَحُوا) معطوف على ما قبله (بِما) متعلقان بالفعل (آتاكُمْ) ماض ومفعوله والجملة صلة (وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (لا) نافية (يُحِبُّ) مضارع (كُلَّ) مفعوله والفاعل مستتر (مُخْتالٍ) مضاف إليه (فَخُورٍ) صفة والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (24):

{الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (24)}.
(الَّذِينَ) بدل من كل مختال (يَبْخَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (وَيَأْمُرُونَ) معطوف على يبخلون (النَّاسَ) مفعول به (بِالْبُخْلِ) متعلقان بالفعل، (وَمَنْ يَتَوَلَّ) الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (فَإِنَّ اللَّهَ) الفاء واقعة في جواب الشرط وإن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) خبران والجملة في محل جزم جواب الشرط.

.إعراب الآية (25):

{لَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلَنا بِالْبَيِّناتِ وَأَنْزَلْنا مَعَهُمُ الْكِتابَ وَالْمِيزانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)}.
(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله (رُسُلَنا) مفعول به والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها، (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل (وَأَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(مَعَهُمُ) ظرف مكان (الْكِتابَ) مفعول به (وَالْمِيزانَ) معطوف على الكتاب (لِيَقُومَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل (النَّاسُ) فاعل (بِالْقِسْطِ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل جار ومجرور متعلقان بأرسلنا (وَأَنْزَلْنا) ماض وفاعله (الْحَدِيدَ) مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (فِيهِ بَأْسٌ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر (شَدِيدٌ) صفة، والجملة حال (وَمَنافِعُ) معطوف على ما قبله (لِلنَّاسِ) متعلقان بمنافع.
(وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ولفظ الجلالة فاعله (مَنْ) اسم موصول مفعول به (يَنْصُرُهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور معطوفان على ليقوم (وَرُسُلَهُ) معطوف على الضمير المنصوب (بِالْغَيْبِ) متعلقان بالفعل قبلهما (إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) إن واسمها وخبراها والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (26):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً وَإِبْراهِيمَ وَجَعَلْنا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ (26)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف عطف واللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله (نُوحاً) مفعوله (وَإِبْراهِيمَ) معطوف على نوحا والجملة جواب القسم لا محل لها (وَجَعَلْنا) معطوف على أرسلنا (فِي ذُرِّيَّتِهِمَا) متعلقان بالفعل (النُّبُوَّةَ) مفعول به (وَالْكِتابَ) معطوف على النبوة.
فمنهم الفاء تفريعية والجار والمجرور خبر مقدم (مُهْتَدٍ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها (وَكَثِيرٌ) مبتدأ (مِنْهُمْ) متعلقان بكثير (فاسِقُونَ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (27):

{ثُمَّ قَفَّيْنا عَلى آثارِهِمْ بِرُسُلِنا وَقَفَّيْنا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْناهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبانِيَّةً ابْتَدَعُوها ما كَتَبْناها عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغاءَ رِضْوانِ اللَّهِ فَما رَعَوْها حَقَّ رِعايَتِها فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ (27)}.
(ثُمَّ قَفَّيْنا) حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلى آثارِهِمْ) متعلقان بالفعل (بِرُسُلِنا) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (وَقَفَّيْنا) معطوف على قفينا الأولى (بِعِيسَى) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (ابْنِ) صفة عيسى مضاف (مَرْيَمَ) مضاف إليه، (وَآتَيْناهُ) ماض ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (الْإِنْجِيلَ) مفعول به ثان (وَجَعَلْنا) ماض وفاعله (فِي قُلُوبِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (الَّذِينَ) اسم الموصول مضاف إليه (اتَّبَعُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة الذين (رَأْفَةً) مفعول به (وَرَحْمَةً) معطوف على رأفة (وَرَهْبانِيَّةً) معطوفة على رأفة ورحمة (ابْتَدَعُوها) ماض وفاعل ومفعول به والجملة صفة رهبانية (ما) نافية (كَتَبْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة رهبانية.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (إِلَّا) حرف حصر (ابْتِغاءَ) مفعول لأجله (رِضْوانِ) مضاف إليه (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(فَما) الفاء استئنافية وما نافية (رَعَوْها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (حَقَّ) مفعول مطلق (رِعايَتِها) مضاف إليه، (فَآتَيْنَا الَّذِينَ) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة استئنافية لا محل لها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (أَجْرَهُمْ) مفعول به ثان.
(وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فاسِقُونَ) سبق إعرابها في الآية السابقة.